الاربعاء 14/04/2021
11:22 بتوقيت المكلا
سيئون تشهد المهرجان السنوي لرقصة الشبواني الشعبية وزفاف ٧٠ عريس وعروسة
سيئون/موقع مكتب وزارة الثقافة ـ حضرموت الوادي والصحراء/خاص
الأحد 06/ديسمبر/2020م
news_20201206_09.jpg
نظمت حافة الحوطة بسيئون ضمن فعاليات مطلع المطالع والمتزامن مع الذكرى التاسعة بعد المائة لحولية الامام علي بن محمد الحبشي اللقاء الموسع للعلماء والمشائخ والاعيان والحويف واعضاء الحافة .
وفي افتتاح اللقاء نقل وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الوادي والصحراء عبدالهادي التميمي تحيات قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ووداي وصحراء حضرموت ، مباركا النجاح الباهر للمهرجان وكل الفعاليات التي رافقت المطلع ، منوها الى ان مثل هذه الفعاليات يتم فيها تكريم العلم والعلماء وربط الحاضر بالماضي باعتبار العلم سلسلة متصلة تتطلب الاستفادة منها في النهوض بواقعنا المعاصر وتذكر الدور المحوري الذي ساهم فيه الاجداد بنشر الاسلام بالمعاملة والاخلاق الحسنة الى اصقاع العالم .
ولفت التميمي الى ان حافة الحوطة تساهم من خلال المطلع في التذكير بدور الحويف في السابق بخدمة المجتمع ، وترسم اليوم مع بقية الحويف لوحة جمالية حضارية تجسد تماسك النسيج المجتمعي وتبعث برسالة سلام لداخل الوطن وخارجه بان حضرموت ستبقى مدرسة الوسطية وتنشد السلام والوئام رغم المنغصات التي يمر به الوطن ، مؤكدا الى تعانق حافتي الحوطة والسحيل بسيئون في القريب العاجل .
وتخلل اللقاء كلمة للداعية كاظم جعفر بن محمد السقاف واخرى عن مقام الحبشي القاها عبدالقادر بن علي الحبشي .
وكانت كلمة حافة الحوطة التي القاها جمعان صلاح ربيع اشادت بالاستعراضات الجمالية للحويف المشاركة بالمطلع ، مشددة على مزيدا من التلاحم والتكاتف والتعاون لخدمة التراث الشعبي الذي تزدهر به محافظة حضرموت .
حضر اللقاء مدراء عموم مديرية سيئون محمد عوض العامري ومكاتب الثقافة و الاوقاف والارشاد والسياحة احمد بن دويس ومنير الكثيري وعلي السقاف وعضو المجلس المحلي بمحافظةحضرموت المهندس محمد أبوبكر حسان .
وشهدت مدينة سيئون عصر امس الجمعة مشاركة 15 عدة شبواني من حويف الالعاب الشعبية بوادي وساحل حضرموت في المهرجان التراثي بالمطلع السنوي لحافة الحوطة جابت خلاله الحويف الشوارع الرئيسية باتجاه قصر السلطان الكثيري بسيئون منذ إنطلاقتها من امام بريد سيئون حتى ساحة مسجد الرياض موقع تجمع تلك الحويف مرددة الاشعار الشعبية بالحان اصوات الشبواني في صفوف منتظمة حاملة على اكتافها الاعواد الخشبية وملفوفة على رؤوسها الرداء الخاص بهذه الرقصة الشعبية تقف في مقدمتها وعلى جانبيها قيادة السلطة المحلية والاجهزة التفيذية المعنية وجموع كبيرة من عشاق هذا اللون من الفنون الشعبية في عادة سنوية تنظمها حافة الحوطة .
كما تخلل المهرجان زفاف 70 عريسا وعروسه ضمن الزواج الجماعي الثالث عشر .


  • إقرا ايضاً